الإثنين, نوفمبر 28, 2022
Google search engine
الرئيسيةالمشاريعمشروع عين الاعلام على عمليات العدالة

مشروع عين الاعلام على عمليات العدالة

تمويل: برنامج الأمم الإنمائي لتعزيز سيادة القانون في الأراضي الفلسطينية UNDP

المدة: سنة

قيمة المشروع: 30000$

الفئة المستهدفة:

أهداف المشروع:

 

  • تعزيز دور وسائل الإعلام في كسب التأييد للنظام القضائي قابل للحياة والاستجابة.
  • استعادة الثقة العامة بالقضاء وتعزيز المشاركة المجتمعية والمشاركة في السياسات العامة في قطاع غزة.
  • بناء قدرات وسائل الإعلام حول النقاط الساخنة لنظام العدالة والقضايا العامة.
  • رفع الوعي العام وفهم التحديات القانونية.

 

أنشطة المشروع:

أولا: الدورات التدريبية/ نفذ الملتقى دورة تدريبية مكثفة تناولت مواضيع حقوقية وقانونية بالإضافة إلى كيفية إدارة حملات الضغط والمناصرة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وإعداد الأفلام الوثائقية والبرومو التليفزيوني وتم استهداف 20 إعلامي/ة يأتي التدريب ضمن أنشطة مشروع عين الإعلام على عمليات العدالة والذي يهدف إلى تنمية مهارات الصحفيين/ات في تبنى قضايا مجتمعية وتسليط الضوء عليها إعلاميا وإيجاد حلول لها.

ثانيا: ورش العمل/ نفذ الملتقى 15 ورشة عمل تبنت قضايا قانونية وحقوقية ومواضيع مستحدثة تم خلالها استضافة قضاه شرعيين ومدنيين ومن أجهزة العدالة كالشرطة ووكيل النيابة والشرطة النسائية وممثلين من وزارات ونقابات ومحاميين وشخصيات مجتمعية  حضر الورش ما يقارب من 575 شخص من القوى الوطنية والسياسية ورجال الإصلاح والإعلاميين/ات وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني ومواطنين .

ثالثا: حملات الضغط والمناصرة/ أطلق ملتقى اعلاميات الجنوب (6) حملات ضغط ومناصرة عبر صفحات التواصل الاجتماعي “فيس بوك، تويتر، يوتيوب” حيث وصل عدد المشاهدات إلى 158,051 وتناولت قضايا هامة وهى “ميراثي حقي، قانوني لا ينصفني، قتل الروح مش مسموح، كشف المستور، ولا تذروها كالمعلقة، صحافة بلا قيود”.

رابعا: الحلقات الإذاعية/ نفد الملتقى “6” حلقات إذاعية عبر برنامج القانون فوق الجميع بالتنسيق مع إذاعتين محلية لاستهداف اكبر عدد من المستمعين، الحلقات تناولت مواضيع هامة كحق المرأة في الميراث وفى الوصاية على أطفالها، وجرائم القتل الذي شهده الشارع الغزى في الآونة الأخيرة، والحديث عن قانون العمل الفلسطيني لتوعية العمال بحقوقهم العمالية، وعن وضع النساء جريحات الحرب ومعاناتهن النفسية والاقتصادية والاجتماعية، ووضع المرأة في قانون الأحوال الشخصية، والتغطية الإعلامية لما يدور في أروقة المحاكم قدمت الحلقات عبر اذاعة الإيمان وإذاعة الرأي.

خامسا: سبوت إذاعي/ إعداد وبث سبوت إذاعي تعريفي بالمشروع وتوعوي بحقوق الإنسان والعدالة تم إذاعته 100 مرة عبر إذاعة الشعب

سادسا: مطبوعات/ تم إصدار “2” عدد من مجلة إنسان تناولت قضايا اجتماعية وحقوقية شارك في إعداد المواضيع الصحفية الإعلاميات المتدربات بالإضافة إلى إعلاميات أخريات.

 

  • تصميم وإصدار ملصق للدعوة لتوحيد القضاء.
  • إصدار بروشور توعوي العلاقة بين الإعلام والشرطة والقضاء.

 

سابعا: مناظرات تلفزيونية/ تم تنفيذ “2” مناظرة تلفزيونية تم بثها على قناة الكتاب الفضائية وتناولت مواضيع هامة وهى:

 

  • المناظرة الأولى حول الوضع القانوني في ظل الانقسام ضيوف المناظرة النائبة هدى نعيم عن كتلة التغيير والإصلاح والنائب اشرف جمعة عن كتلة فتح البرلمانية حضر المناظرة 20 من المفكرين والإعلاميين والحقوقيين.

 

  • المناظرة الثانية حول توحيد التشريعات والقوانين الفلسطينية وإنهاء الانقسام القانوني بين الضفة الغربية وقطاع غزة مطلب شعبي ضيوف المناظرة نائب نقيب المحاميين صافى الدحدوح ونائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء، بمشاركة 15 من الإعلاميين والمحاميين وممثلين عن قوى سياسية، تم بثه عبر فضائية الكتاب بواقع 2.30 ساعة وإذاعتها مرتين كل مناظرة.

ثامنا: برموشن تلفزيوني/ إنتاج برموشن تلفزيوني بعنوان “القبض والتوقيف في القانون تم بثه على قناة الكتاب، لتوعية المواطنين بآليات التوقيف في القانون الفلسطيني بصورة سلسة بعيدة عن التعقيد وتناسب جميع شرائح المجتمع سواء كان المثقف أو الأمي.

تاسعا: برنامج نبض الشارع/ وضمن حملات المناصرة أنتج ملتقى اعلاميات الجنوب أفلام قصيرة تحت مسمى نبض الشارع يسلط الضوء على أراء المواطنين في العديد من القضايا، تم نشرها عبر قناة الملتقى على اليوتيوب وعرضها إثناء ورش العمل من المواضيع التي تم تناولتها: “جرائم القتل المستحدثة والحق في السكن والتكتيم الإعلامي لما يدور في أروقة المحاكم وقانون الأحوال الشخصية وقانون العمل وإعداد فيلم ختامي يعرض مخرجات المشروع

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات