الأربعاء, نوفمبر 30, 2022
الرئيسيةالمشاريعالمبادرة الاعلامية من أجل الشفافية وضد الفساد

المبادرة الاعلامية من أجل الشفافية وضد الفساد

المبادرة ضمن برنامج الشراكة والتعاون بين الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة_ أمان وملتقى اعلاميات الجنوب، بتمويل من حكومات النرويج وهولندا ولكسمبورغ.

مدة المبادرة: 6شهور

الفئة المستهدفة: الاعلاميين/ات، نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، المجتمع
قيمة المبادرة: 12ألف دولار
اهداف المبادرة: تعزيز دور وسائل الإعلام في الكشف عن الفساد، والرقابة والمساءلة المرتبطة بمنع الفساد في المؤسسات الرسمية والغير رسمية لإحداث تغيير في البيئة المرتبطة بتوزيع المساعدات الإنسانية في قطاع غزة.

الانشطة التي نفذتها المبادرة:
أولا: دورة تدريبية
تم تنفيذ 2 دورة تدريبية بعنوان: “تفعيل دور الاعلام في تحقيق الشفافية ومكافحة الفساد” تهدف هذه الدورات الى بناء قدرات الإعلاميين/ات حول مفاهيم المساءلة المجتمعية ومكافحة الفساد المرتبطة بالمساعدات الإنسانية، وبناء قدرات الإعلاميين والناشطين والمؤثرين عبر وسائل الاعلام الاجتماعي وكيفية استخدام وسائلهم في تسليط الضوء على قضايا المساءلة المجتمعية والكشف عن الفساد، استفاد من التدريب 30 من الاعلاميين/ات والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وتم تقسيم المتدربين على مجموعتين متخصصتين (الاعلام ـ النشطاء والمؤثرين)
مدة التدريب ثمان ايام امتدت على مدار اسبوعين بواقع 5 ساعات يوميا وبإجمالي 40 ساعة تدريبية لكل مجموعة.
وتناولت الدورة التدريبية موضوعات متعددة، قام بتنفيذها مدربين من ذوي خبرة وكفاءة عالية كما قام بتدريب المواد الخاصة بالشفافية والنزاهة والفساد مدربين من أمان.

ثانيا المخيم الإعلامي: نفذ الملتقى خلال المبادرة مخيم إعلامي “منابر اعلامية” حرية. شفافية. مساءلة” لمجموعة من الاعلاميين/ات والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يعتبر الاول من نوعه في المنطقة الجنوبية والمختص في مكافحة الفساد كموضوع مهم يطرح على الإعلاميين جنوب قطاع غزة.
يهدف المخيم الى تعميق وتعزيز الوعي بأهمية المساءلة المجتمعية وتوظيف أدواتها في العمل الصحفي، وإلى صقل المهارات وتمكين المواهب والقدرات من خلال التعايش المشترك بين الشباب مما يفتح ابواباً لتعزيز الحوار وبناء بيئة عمل مشترك، وتكمن أهمية المخيمات بالتأثير على سلوك الشباب بشكل إيجابي من خلال طرح انشطة تفاعلية تعمل على بناء الشخصية وتعميق الوعي اتجاه مفاهيم معينة، من هذا المنطق جاءت فكرة المخيم لتعزيز المساءلة المجتمعية لدى الاعلاميين للكشف عن عدالة توزيع المساعدات الانسانية وكل ما يتعلق في اختيار الفئة والتوريدات وجميع المواضيع ذات العلاقة.

ثالثا/ جلسات المساءلة
تم تنفيذ ثلاث جلسات مساءلة استهدفت: مؤسسات محلية ومؤسسات دولية وحكومية عاملة في مجال المساعدات الانسانية، حضر الجلسات ما يقارب 174شخص، 96 من الذكور و78 من الاناث.
رابعا/ حملات الضغط والمناصرة
عمل ملتقى اعلاميات الجنوب على تنفيذ ثلاث حملات ضغط ومناصرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وذلك لرفع وعي المجتمع حول قضايا الفساد في المؤسسات الرسمية وغير الرسمية في مجال المساعدات الانسانية، بالإضافة إلى إيمانها بأهمية وضرورة تفعيل حملات الضغط والمناصرة للتخفيف من نسبة الفساد ولضمان التوزيع العادل وذلك عبر الإعلام الاجتماعي، تم إطلاق ثلاث حملات على الإعلام الاجتماعي، بهدف تسليط الضوء على واقع المساعدات الانسانية في قطاع غزة. الحملات هم لمين_راحت، لمين_راحت2، اسوة_بغيرهم

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات