الإثنين, نوفمبر 28, 2022
Google search engine
الرئيسيةالمشاريعمشروع "عين الإعلام على عمليات العدالة 2"

مشروع “عين الإعلام على عمليات العدالة 2”

ممول من برنامج سواسية البرنامج المشترك لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الامم المتحدة للمرأة برنامج تعزيز سيادة القانون في الأراضي الفلسطينية (2014_2017)

قيمة المشروع: 50 ألف دولار.

الهدف الرئيسي للمشروع:
• تعزيز دور وسائل الإعلام في نشر ثقافة الحقوق القانونية في قطاع غزة.

أنشطة المشروع:
• دورة تدريبية: نفذ المشروع دورة تدريبية حول تعزيز وسائل الاعلام فى نشر الثقافة القانونية من منظور حقوق الانسان” والتي ضمن 20 متدرب من الاعلاميين/ات.
• ورش عمل: نفذ المشروع 15 ورشة عمل تهدف هذه الورش الى إثارة قضايا مجتمعية ذات صلة بأجهزة العدالة ومناصرة هذه القضية مجتمعيا وتسليط الضوء عليها إعلاميا بهدف ابرازها كقضية مجتمعية ولزيادة وعي الفئة المستهدفة وجمعهم بذو الصلة بالقضية من قضاه ومحامون وشخصيات مجتمعية ولجان اصلاح واصحاب قضية بالمسئولين للرد على استفساراتهم وتساؤلاتهم.
• الأيام الدراسية: نفذ المشروع اربع ايام دراسية تهدف الى تعبئة المجتمع نحو مزيد من المشاركة والانخراط في شئون العدل وإنشاء منصة لحوار وطني شفاف بين أصحاب المصلحة والمجتمع ومؤسسات العدالة، والعمل على رفع الوعي العام وفهم التحديات القانونية.
• الدليل الإرشادي: أصدر المشروع دليل إرشادي للمواطنين داخل المحاكم الشرعية بالشراكة مع العيادة القانونية بالجامعة الاسلامية، الدليل بمثابة مرشد لكل من يريد اللجوء إلى أي من المحاكم الشرعية في قطاع غزة من أجل رفع دعواه أمام القضاء، فمن خلال هذا الدليل نحاول تسهيل وتبسيط الإجراءات المتبعة امام المحاكم الشرعية حسب ما ورد في القانون.
• المناظرات التلفزيونية: تم تنفيذ مناظرتين تهدف هذه المناظرات لطرح وجهات النظر، الرأي والرأي الأخر للخروج بنقاط ضعف وخلل موجود لدى أجهزة العدالة وما تورثه هذه الأجهزة بواقع التقسيم الجغرافي والسياسي لمناطق السلطة الفلسطينية وأيضا ما أحدثه الانقسام في قطاع غزة والضفة الغربية، المناظرات ساهمت في كشف الثغرات بكل صراحة، بحضور جمهور متخصص من الحقوقيين والإعلاميين والمختصين، عملت على تعزيز الثقافة القانونية وإحداث التغيير من خلال طرح الحجج والبراهين لتبني وجهة النظر الصائبة، وتحريك الرأي العام .
• مجلة انسان: تم اصدار عددين من مجلة انسان تناولت مجلة انسان العديد من التقارير المتنوعة والقصص الحية التي تناقش اشكاليات المرأة والمعاق الفلسطيني في القانون وغيرها من القضايا المجتمعية التي تعنى بهموم المواطن شارك في إعداد المواضيع الصحفية الإعلاميات المتدربات بالإضافة إلى إعلاميين/ات.
• سبوتات اذاعية: تم بث عدد 2 سبوت اذاعي السبوتات تم عرضها عبر اذاعة ألوان ووصلت الى أكبر عدد من المستمعين وكان لها صدى كبير.
• الأفلام الوثائقية: تم تنفيذ خمسة افلام وثائقية والتي كانت نتاج عمل المشاركين في المشروع وهذه الافلام تنوعت موضوعاتها وهى : بصمة أمل، عذر مخفف، معلقات ولكن، وين حقي، ارتأى القاضي، وتم عرض الافلام ومناقشتها في ورشة ختامية.
• الحلقات الإذاعية: نفد الملتقى برنامج عدالة شمل “13” حلقات إذاعية بالتنسيق مع إذاعة ألوان، الحلقات تناولت مواضيع هامة و تمس المرأة الفلسطينية داخل المحاكم بشكل عام والمواطن الفلسطيني بشكل خاص.
• حملات ضغط ومناضرة: تم تنفيذ 9حملات ضغط ومناصرة تنوعت موضوعاتها ولاقت اقبال واسع من قبل النشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات