الخميس, ديسمبر 1, 2022
No menu items!
الرئيسيةالمشاريعمشروع "رصد وتعزيز وسائل الاعلام من أجل حقوق النساء في المناطق المهمشة"

مشروع “رصد وتعزيز وسائل الاعلام من أجل حقوق النساء في المناطق المهمشة”

تمويل المؤسسة الاورومتوسطية لدعم المدافعين عن حقوق الانسان

مدة المشروع: 12شهر

الفئة المستهدفة:
• اعلامين وحقوقيين.
• النساء المهمشات في المناطق النائية.

أهداف المشروع:
• يهدف إلى تسليط الضوء اعلامياً وحقوقياً على قضايا النساء، من أجل التصدي لها.
نبذة عن المشروع: جمع المشروع بين 20 فرداً من المحامين والصحفيين من كلا الجنسين في سلسلة من التدريبات التي جرى من خلالها تبادل الخبرات، وتعلم كيفية تحقيق التكامل في العمل بين المهتمين في مجال حقوق النساء، واتاحة المجال المتدربين بناء قدراتهم ومعارفهم بشأن القوانين المحلية والدولية الخاصة بحقوق النساء وقضايا النوع الاجتماعي في الإنتاج الإعلامي، ويتيح المشروع للنساء في المناطق المهمشة بمحافظة رفح، مجالاً للتعبير عن قضاياهن وآرائهن، ومعرفة حقوقهن، ولتعريفهن بمراكز المساعدة القانونية المحلية المعنية بحقوق النساء.

أنشطة المشروع:
اولا دورة تدريبية: تم تنفيذ دورة تدريبية خلال المشروع بعنوان: “دور المحامين/ات والاعلامين/ ات في دعم قضايا النساء في المناطق المهمشة، بهدف تعزيز دور الاعلام في نشر الثقافة القانونية ورفع الكفاءة القانونية والإعلامية”.
استهدف التدريب متدربين من التخصصين من الناحية المهنية بكفاءة عالية، لتوظيفها فيما بعد في تثقيف النساء في المناطق المهمشة، استفاد منها 20 من خريجي وخريجات كليات القانون والإعلام، استمر التدريب لمدة ستة أيام متواصلة بواقع 5 ساعات يوميا وبإجمالي 30 ساعة تدريبية.
ثانيا تقديم ورشات التوعية القانونية: تم تنفيذ ورش عمل توعوية حيث قدمت جمعية ملتقى اعلاميات الجنوب التوعية القانونية لعدد 336من الإناث، خلال 14 ورشة عمل توعوية بواقع 7 ورشات تم من خلالها استهداف مؤسستين في منطقتين حي النصر والشوكة وهي مناطق حدودية وتعبر من المناطق الأكثر تهميشاً شرق محافظة رفح، هما: جمعية حي النصر الخيرية وجمعية مريم العذراء الخيرية، حيث تتميز هذه المناطق بأنها أكثر المناطق تهميشا وانصافا لحقوق النساء بحكم طبيعتها الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية حيث تعد أكثر فقرا كما أن هذه المناطق ليس لديها وعي حول الحقوق والقوانين التي تخص النساء وأيضا النساء تجهل بحقوقها، وذلك للمساهمة في تقديم المساعدة القانونية والإعلامية لتلك الفئة وتناولت قضايا: الزواج وآثاره ، والطلاق وآثاره ، والنفقة والحضانة والمشاهدة، والعنف ضد المرأة ، والحقوق العمالية للمرأة ، والحماية القانونية للأطفال في حال تعرضهم لأي عنف .
ثالثاً: تشكيل اللجنة الاستشارية: شكّل ملتقى اعلاميات الجنوب فريق أطلق عليه “اللجنة الاستشارية” المكون من 6 محامين/ات واعلامية، من أجل وضع بعض التفاهمات على مهام اللجنة خلال فترة المشروع، والاتفاق على آلية العمل بين الفريق في تقديم بعض الخدمات المناسبة للفئة التي يستهدفها المشروع.

مهام اللجنة :
♣ تعمل اللجنة على المشاركة في إدارة ورشات التوعية القانونية في مؤسسات المجتمع المدني
♣ تقديم الاستشارات القانونية للفئات المستهدفة:
عمل فريق اللجنة الاستشارية على تقديم عدد من الاستشارات القانونية الفردية والجماعية، حيث قدم في جمعيتي حي النصر ومريم العذراء جلسات جماعية لعدد 15 فرد من النساء، بينما قدم جلسات فردية لحوالي 10 فرد من النساء في ذات المنطقتين، ومازال الفريق مستمر في قيامه بتقديم عدد من الجلسات القانونية الفردية والجماعية التي تحتوي على الاستشارات القانونية المتعلقة بقضايا النساء، وتحويل عدد 4 من النساء إلى المؤسسات التي تقدم العون القانوني مجانياً.
♣ التشبيك مع المؤسسات الحقوقية: شارك فريق اللجنة الاستشارية في التشبيك مع مؤسسات المجتمع المدني وخاصة “المؤسسات الحقوقية” التي تعني بتقديم التمثيل القضائي أمام المحاكم الشرعية مجاناً، كالجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون، والعمل على تحويل النساء لهذه الجمعية باتفاق مسبق، للحصول على المساعدة القانونية لهن بما يكفل لهم الحصول على حقوقهن.
ثالثا: جلسات المساءلة: تم تنفيذ عدد 2 جلسة مساءلة جلسة مساءلة الأولى بعنوان “الإدمان .. قضايا اجتماعية واقتصادية ونفسية.. النساء هن الضحية ”
جلسة المساءلة الثانية بعنوان ” عقد القران المبكر تجربة قاسية في حياة النساء”
رابعا: الحلقات الاذاعية: تنفيذ حلقتين اذاعيتين على اذاعة صوت الوطن 105 FM، وذلك لتسليط الضوء أكثر عن قضايا النساء، واستضافة متحدثين من مؤسسات تعنى بحقوق المرأة ولها تجارب مع قضاياها.
خامسا: حملات الضغط والمناصرة: عمل ملتقى اعلاميات الجنوب على تنفيذ ثلاث حملات ضغط ومناصرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك” و ” تويتر ” و ” انستغرام ” ، وذلك لقراءة وتحليل انطباعات الجمهور ورفع وعي المجتمع حول قضايا النساء خاصة في المناطق المهمشة، والتي يجهل الجمهور الكثير من المعلومات حول تلك المناطق، لصعوبة الوصول إليها، باعتبارها مناطق نائية وبعيدة، جاءت تلك الحملات لتسليط الضوء على المشاكل التي تعاني منها النساء، وذلك باستخدام وتفعيل حملات الضغط والمناصرة، من أجل تحسين واقع النساء على مختلف الأصعدة، والعمل على الحد من العنف الذي يمارس ضدهن، والضغط على الجهات المعنية لتحسين سُبل العيش للنساء في هذه المناطق. الحملات هي #فكري_صح، #يمكن_مدمن، #كفى.
سادسا اصدار مجلة انسان: تم اصدر عدد ” 1 ” من مجلة إنسان، وذلك ضمن أنشطة المشروع، حيث شارك الصحفيون المتدربون بإعداد تقارير وقصص صحفية، تناقش قضايا النساء في المناطق المهمشة، واحتوت المجلة على ” 22 ” موضوع صحفي ما بين افتتاحية ومقال وقصة، وأخبار المشروع.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

تابعنا على منصات التواصل الاجتماعي

3,300المشجعينمثل
5,723أتباعتابع
458أتباعتابع
535أتباعتابع
1,500المشتركينالاشتراك

الأكثر شهرة

أحدث إصدار من مجلة إنسان

احدث التعليقات